10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل

سباكة

قبل البداء في سباكة المنزل يمكنك التعرف علي افضل النصائح الجوهرية للبدء في تأسيس سباكة المنزل بشكل صحيح وفق خطة وخطوات منظمة لتجنب حدوث مشكلات مستقبلية في سباكة المنازل

لا تكن في عجله من امرك اثناء القيام بأعمال السباكة ومتابعة ما يلي لانه من المعروف أن أهم جزء في تشطيب المنازل والمباني هو أعمال الصرف والسباكة , ويمكن لحدوث أي مشكلات أو تسريبات فيها تعمل على إزعاج سكان المنزل ودفع تكاليف باهظة في إصلاح أعطال يمكن تجنبها من البداية بتطبيق نصائح بسيطة.

10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل :

تعتبر سباكة المنزل وتأسيس السباكة من خلال شخص او فني صحي متخصص من أهم الأعمال التي يجب أن ينتهي منها صاحب المنزل في هدوء ودون تعجل حتى لا يعاني من مشكلات في المستقبل ومن أهم 10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل وأثناء التشطيبات ما يلي:

ما هي أهم القواعد المتبعة في توزيع الأدوات الصحية اثناء تأسيس سباكة المنزل ؟

يوجد مجموعة من الأساسيات يجب معرفتها بشأن تركيب الأدوات الصحية واتجاهاتها الصحيحة المتعارف عليها مع تطبيق 10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل للتأكد من إتمام العمل على أكمل وجه:

  • أحواض غسل اليد يفضل وضعها بجانب باب الحمام؛ لأنها تستخدم بكثرة ويحتاج الفرد أن يصل إليها بسهولة.
  • ارتفاعات الأحواض سواء في المطبخ أو للحمام لا تتجاوز ٩٠ سنتيمترا ولا تقل عن ذلك.
  • صرف أحواض غسيل اليد وأحواض المطبخ تكون ٢ بوصة.
  • يتم وضع كرسي التواليت بالقرب من مواسير الصرف الرئيسية.
  • مراعاة أن يكون البانيو في مكان مناسب لا يعيق الحركة وخصوصًا إن كانت مساحة الحمام صغيرة.
  • الحرص على وضع الصفاية أو البيبة في مكان غير مكشوف.
  • أحواض الغسيل في المطبخ توضع أسفل الشباك.
  • الاستعانة بخامات و ادوات سباكة عالية الجودة لضمان الاستمراريه لفترات طويلة.
  • يراعي وجود مسافة نصف متر بين المرحاض وبين أي أجهزة أخرى توضع أمامه.
  • ووجود مسافة نصف متر بين البيديه وكرسي التواليت.

الأجهزة الكهربائية والأدوات الصحية

يفضل دائما أن يتم شراء الأجهزة الكهربائية من ثلاجة، غسالة، غسالة أطباق وغيره، و الأدوات الصحية المختلفة قبل بداية أي عمل في سباكة المنازل؛ وذلك من أجل تنفيذ أعمال السباكة وفق مقاسات الأجهزة المحددة دون الحاجة للقيام بعمليات تكسير أو إتلاف بعد إتمام أعمال السباكة بسبب عدم ملائمة الأجهزة للمكان.

يمكن الاعتماد على مهندس لتخطيط المطبخ والحمام، وعند عدم وجود إمكانية لذلك اتبع القواعد المتبعة في توزيع الأجهزة والتي سنذكرها بعد 10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل بالتفصيل ، وحدد بشكل دقيق الأماكن التي سيتم وضعهم فيها ليتم ربطهم بتمديدات الصرف الصحي.

شيرب تشطيب السباكة

يجب التأكد من ارتفاع مواسير السباكة ونسبة ارتفاع مياه الشرب عن الأرض وتحديدها وفق قياسات مضبوطة، فشيرب التشطيب هو عبارة عن خط أفقي يرتفع بمقدار واحد متر عن مستوى تشطيب أرضية المنزل، ويمكن اختياره بناءً على مستوى أرضية السلم الخارجي أمام الشقة.

وفي حالة أن السلم الخارجي لم تنتهي أعمال التشطيبات به يمكن عندها اختيار مقاس مستوي الشيرب بحيث يكون عشرة سنتيمتر وهذه المقاسات التي من خلالها سيتم تحديد الارتفاع لمواسير السباكة.

تكسير ممرات

يجب أن يتم تكسير الممرات التي تعبر فيها مواسير التغذية ومواسير الصرف، مع مراعاة استخدام أجهزة حديثة تساعد في عملية التكسير للحصول على نتائج دقيقة ودون تشويه شكل الجدران عند استخدام أدوات يدوية.

عدم التكسير في الأعمدة

من أهم 10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل هو عدم التكسير في الأعمدة ويمكن الاعتماد على مقاول إذا كنت بصدد تكسير في الأعمدة من أجل أن يقوم بإنزال مواسير التغذية لأقرب النقاط من الأرض ثم يمر في العمود ويرجع مرة أخرى إلى جدار.

كرسي التواليت المعلق

يتم عمل كسور للسيفون أو صندوق طرد التواليت المعلق في الجدران ثم يركب صندوق الطرد مع الشاسيه داخل الجدار.

مواسير البولي بروبلين

مواسير البولي بروبلين هي المسؤولة عن تغذية المياه ساخن وبارد؛ لذلك يجب تركيبها بعناية ودقة وطلب الشركة التي سمعتها من أجل إجراء اختبارات على الوصلات واختبارات ضغط والتأكد من قوة تحملها وبناءً عليه بدء فترة الضمان.

إمدادات المياه الساخنة يفضل فيها دائما استخدام أنابيب البولي بروبلين التي تحافظ على درجة الحرارة ولا تقوم بإهدارها، وبالتالي فهي تحافظ على استهلاك الطاقة، وكخطوة أخيرة بعد بدء فترة الضمان والتأكد من سلامة التركيبات يتم تغطية المواسير بطبقة من الإسمنت من أجل الحماية.

عزل الحمامات اثناء تاسيس سباكة المنزل

تأتي خطوة عزل الاسطح والحمامات كخطوة أخيرة بعد انتهاء كل أعمال السباكة و الكهرباء وإنهاء الكسور وهي من 10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل ، وإن كنت بصدد عمل جبس بورد فيفضل أن تتم عملية العزل بعدها لتجنب الشقوق المتوقع حدوثها من وجود السقالات.

للبدء في عملية العزل يجب أن نتأكد من أن الأرض مستوية ولا تحتوي على أي بروز أو حصى أو رمال أو مخلفات عمل، ثم توضع طبقة العزل على كامل الأرض بحيث نراعي ارتفاع العزل عن الجدار بمقدار ١٥ سنتيمتر من كافة الجوانب، ويجب الاهتمام بإجراء اختبار للعزل أي كان النوع المستخدم.

اختبار العزل يتم من خلال ملء العزل بكمية من المياه وتركها ليوم أو اثنين مع المواظبة على ملاحظة مستوى المياه ونقصانها وسؤال الجيران بالأسفل عن وجود تسريبات مياه من عدمه، بعد إجراء الاختبار توضع طبقة من الخيش على العزل بالإضافة لطبقة إسمنت من أجل الحفاظ على العزل من باقي الأعمال التالية.

مواسير الصرف

يقوم المتخصص بإكمال أعمال السباكة بإنهاء أعمال مواسير الصرف لأجزاء المنزل المختلفة والانتباه لأن يكون الصرف باتجاه المواسير الرئيسية للصرف للتأكد من حدوث التصريف بسهولة، يجب إجراء اختبار لضمان سريان المياه باتجاه المواسير الرئيسية وتغطية المواسير بالإسمنت لحماية المواسير.

تركيب السيراميك

يتم في الخطوة التاسعة من  10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل تركيب السيراميك للجدران والأرضيات وفق مجموعة إرشادات:

  • البلاط الخاص بالأرضيات يتم تركيبه أولًا.
  • تغسل الجدران بالمياه جيدًا وتجفف وتنظف من الرمال أو الأتربة والغبار قبل تركيب البلاط عليها.
  • يتم وضع البلاط على الجدار ومراعاة تشابه الجدران المتقابلة في القص والتركيب للحصول على شكل متناسق.
  • يقص بلاط الجدران بالأعلى أما البلاط الملتصق بالأرض فيظل بدون قص.
  • يفضل توزيع قص بلاط الجدران على جوانب الجدار وعدم التركيز على جانب واحد ليكون المظهر النهائي منظم ومتناسق.
  • ارتفاع البلاط لجدران الحمام يكون على مستوى بلاطة واحدة فوق الباب للحفاظ على مظهر جمالي.
  • يفضل أن لا يكون تبليط الجدران حتى السقف.
  • كما أنه من الخطورة أن يتم تبليط الأسقف، لاحتمالية سقوطها مستقبلا لأي سبب.
  • يجب اختيار مواد جيدة للربط بين البلاطات فالمادة الموجودة بين البلاط هي أهم ما يواجه تسريبات المياه وتمنعها إذا كانت جيدة الصنع.
  • يجب أن يتم تغطية شباك الحمام ببلاطات كاملة ليتم تركيبة بشكل صحيح.
  • مراعاة وزن البلاطات سواء أفقي أو عمودي.

تركيب الأجهزة الكهربائية

تعد تلك آخر خطوة من 10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل بعد إنهاء جميع أعمال السباكة والتشطيب والتأسيس وإزالة كل مخلفات العمل ويفضل دائما أن تكون تلك هي الخطوة الأخيرة.

ختاما فإن شراء منزل جديد والتخطيط للعيش فيه هو خطوة رائعة، ولكن يجب التفكير في تأسيس المنزل تأسيس قوي من أجل تجنب حدوث أي مشكلات في المستقبل؛ لذلك نقدم لكم 10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل تعد بمثابة إرشادات ونقاط يجب أخذها في الاعتبار أثناء تنفيذ تأسيس وتشطيب سباكة منزلك.

1 فكرة عن “10 نصائح قبل البداء في سباكة المنزل”

  1. Pingback: فني صحي سلوى الكويت - سباك الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button